تشكل الانتخابات جزءاً حيوياً من العمليات الديمقراطية بما في ذلك الانتقال الديمقراطي وتنفيذ اتفاقات السلام وتوطيد الديمقراطية. وتضطلع الأمم المتحدة بدور رئيسياً في توفير المساعدة الدولية لعمليات التغيير الهامة المذكورة.

والمساعدة الانتخابية من جانب الأمم المتحدة لا تقدم إلا بناءً على طلب معيَّن مقدم من الدولة العضو المعنية، أو بالاستناد إلى ولاية صادرة عن مجلس الأمن أو الجمعية العامة. وقبل الاتفاق على المساعدة وتقديمها، تُقيّم الأمم المتحدة احتياجات الدول الأعضاء لتكفل تناسب المساعدة مع الاحتياجات المعينة للبلد أو الحالة.

وكما أكدت الجمعية مراراً في مناسبات عديدة، ينبغي تنفيذ المساعدة التي تقدمها الأمم المتحدة بطريقة موضوعية نزيهة محايدة مستقلة، مع إيلاء الاحترام للسيادة، مع الإقرار بأن مسؤولية تنظيم الانتخابات واقعة على عاتق الدول الأعضاءومنذ عام 1991، قد طلبت أكثر من 100 دولة مساعدة انتخابية وتسلمت هذه الدول تلك المساعدات.

 أنواع المساعدة الانتخابية التي تقدمها الأمم المتحدة:

المساعدة التقنية

إن المساعدة التقنية هي إلى حد بعيد أكثر أشكال المساعدة الانتخابية التي تقدمها الأمم المتحدة. ويمكن تعريفها على أنها المساعدة القانونية والتشغيلية واللوجستية المقدمة لتطوير أو تحسين القوانين والعمليات والمؤسسات الانتخابية. يمكنها تغطية كل أو بعض جوانب العملية الانتخابية.

تقديم الدعم لتهيئة بيئة مواتية

وكثيراً ما تشمل ولاية عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام أحكاماً تتعلق بتهيئة بيئة مواتية لتنفيذ مختلف المهام المدرجة عادة في ولاياتها. وقد تساعد بعثات إدارة عمليات حفظ السلام أيضا في استقرار الحالة الأمنية، وهو أمر ضروري لتهيئة بيئة مواتية للانتخابات.

تنظيم العملية الانتخابية وإجرائها

نظراً لأسبقية مبدأ الملكية الوطنية، فإن هذا النوع من المساعدة نادراً ما يتم تفويضه ولا يمكن القيام به إلا في حالات خاصة بعد انتهاء الصراع أو إنهاء الاستعمار وتتميز بعدم كفاية القدرات المؤسسية الوطنية. هذا النوع من التفويض ممكن فقط من خلال قرار مجلس الأمن أو الجمعية العامة.

التصديق/التوثيق

التصديق في الممارسة الانتخابية هي العملية القانونية التي من خلالها توافق السلطة الوطنية أو تُصدِّق النتائج النهائية للانتخابات الوطنية. وفي مثل تلك الحالات، يطلب إلى الأمم المتحدة توثيق صدقية جميع أو بعض جوانب العملية الانتخابية التي تجريها السلطة الانتخابية الوطنية.

مراقبة الانتخابات

تتألف المراقبة الانتخابية من جمع منتظم للمعلومات حول العملية الانتخابية عن طريق الملاحظة المباشرة على أساس المنهجيات القائمة، وغالبًا ما تحلل البيانات النوعية والكمية. عادة ما تؤدي عملية المراقبة إلى بيان عام تقييمي حول السلوك العام للعملية الانتخابية. وتتطلب مراقبة الانتخابات في الأمم المتحدة، وهي نادرة للغاية، تفويضًا من الجمعية العامة أو مجلس الأمن.

الإشراف على الانتخابات

يتطلب الإشراف على الانتخابات موافقة الأمم المتحدة على كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بما عليها من أجل إثبات مصداقية الانتخابات عموما. ويمكن أن تتطلب المشاركة المباشرة في إنشاء آليات الانتخابات، مثل التاريخ، وإصدار اللوائح، وصياغة الاقتراع، ورصد مراكز الاقتراع، وإحصاء بطاقات الاقتراع، والمساعدة في حل المنازعات. والإشراف على الانتخابات من قبل الأمم المتحدة أمر نادر الحدوث ويتطلب تفويضا من الجمعية العامة أو مجلس الأمن.

أفرقة خبراء الانتخابات

تستتبع لجان الأمم المتحدة نشر فريق صغير لمتابعة العملية الانتخابية والإبلاغ عنها. ويمكن أن يكون الفريق فريق رصد انتخابي يتألف من خبراء في مجالات مثل العمليات الانتخابية أو الوساطة، أو فريق رفيع المستوى يتألف من شخصيات بارزة ذات طابع سياسي أو انتخابي أو لها خبرة في شؤون الوساطات.

التنسيق بين مراقبي الانتخابات

دعم الأمم المتحدة المراقبين الدوليين من طريقين: الدعم التشغيلي؛ و التنسيق بين المراقبين الدوليين. ويشمل التنسيق بين المراقبين الدوليين على طائفة واسعة من الأنشطة التي يمكن أن تشمل توفير الدعم اللوجستي والإداري لجهود مراقبة الانتخابات وغيرها من الأنشطة الإضافية مثل تقديم الإحاطات الإعلامية وتيسير نشر المراقبين واستخلاص المعلومات وما إلى ذلك. ويمكن تقديم هذا النوع من الدعم على أساس طلب مقدم من الدول الأعضاء.

من يطلب المساعدة؟

غالبية المساعدات تنشأ بناءً على طلب مقدم من دولة عضو، ويجوز أيضاً أن تقدم الأمم المتحدة مساعدة انتخابية بناءً على طلب من مجلس الأمن أو الجمعية العامة. ويمكن تقديم طلبات المساعدة الانتخابية من قبل رئيس الحكومة أو وزير الشؤون الخارجية في الدولة العضو في الأمم المتحدة. في بعض الظروف، يمكن أيضًا اعتبار الطلبات المقدمة من كيانات أخرى مثل الوزارة المشاركة في تخطيط وتنفيذ الانتخابات أو اللجنة الانتخابية مقبولة.

لا يمكن قبول طلبات المساعدة الانتخابية المقدمة من المجموعات داخل السلطة التشريعية، من الأحزاب السياسية، المجتمع المدني أو الكيانات الأخرىوتُلزَم الدولة العضو صاحبة الطلب بإرسال طلب كتابي رسمي للحصول على المساعدة الانتخابية.

:كيانات الأمم المتحدة التي تقدم المساعدة الانتخابية

        • إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام

        • إدارة عمليات حفظ السلام

        • مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

        • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

        • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

        • متطوعو الأمم المتحدة

        • المنظمة الدولية للهجرة

        • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)

______________

مقالات مشابهة