طرح مقترحات ثانوية

أثناء البث في المقترح الأساسي، يمكن للأعضاء التقدم بعدة مقترحات ثانويةلتأخد أسبقية البث فيها. واذا تقدم أكثر من مقترح ثانوي واحد، يقرر الرئيس النظر فيه حسب الأسبقية الآتية:

  1. تحديد وقت لإنهاء الجلسة” – لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  2. إنهاء الجلسة“- لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  3. أخذ استراحة قصيرة” – قابل للتعديل، ولا يقبل فيه النقاش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  4. مسألة حقوق” (للشكوى مثلا من وجود تشويش بالقاعة، أو لإرتفاع درجة الحرارة، أو للاحتجاج على مناقشة أمور حساسة في وجود الضيوف أو الأعلام، الخ.) ـ لا يعدل، ولا يناقش، ويقرره الرئيس.

  5. إلتزام جدول الأعمال” – لا يعدل، ولا يناقش، ويقرره الرئيس.

  6. وضع المقترح جانبا على الطاولة” (أي تعليق البث في المقترح الرئيسي لمناقشة أمر آخر، حتى تقرر الأغلبية استئناف البث فيه استجابة لمقترح آخر بذلك) – لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  7. المسألة السابقة” (ويعني إنهاء النقاش فورا والتصويت) – لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بأغلبية الثلثين.

  8. تحديد أو تمديد فترة المناقشة” – قابل للتعديل، ولا يقبل فيه النقاش، ويعتمد بأغلبية الثلثين.

  9. تأجيل لوقت محدد” – قابل للتعديل والنقاش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  10. إحالة الى لجنة” – قابل للتعديل والنقاش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  11. تعديل صياغة المقترح” – قابل للتعديل والنقاش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  12. تأجيل لأجل غير مسمى” (أي وأد المقترح الأساسي بمنع نقاشه أو التصويت عليه) – لا يعدل، ويمكن مناقشته، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

وعلى سبيل المثال اذا تقدم أحد الأعضاء بمقترح لتعديل صياغة المقترح الأساسي (11) ثم آخر لأخذ استراحة قصيرة (3)، ثم آخر للتأجيل لأجل غير مسمى (12): 

ينظر أولا في مقترح أخذ الاستراحة (3)،

وثانيا في مقترح التعديل (11)،

وثالثا في مقترح التأجيل لأجل غير مسمى (12).

و بعد ذلك يعود البث في المقترح الأساسي (أو المعدل اذا نجح التعديل). ويلاحظ أنه لا يعتد بالترتيب الزمني لتقدم المقترحات الثانوية.

ويجب مراعاة أن تقديم المقترحات الثانوية المبينة أعلاه يستلزم طلب الكلمة، ثم التثنية عليها مثل المقترحات الأساسية، في ما عدا ” مسألة حقوق” (4) و طلب الإلتزام بجدول الأعمال” (5)، التي يمكن لمقدمها مقاطعة المداولات بدون اذن أو تثنية، بوقوف العضو وقوله بصوت واضح مسألة حقوق” أو إلتزام جدول الأعمال“. وفي هذين الحالتين يجب على الرئيس النظر والفصل في الأمر على الفور بدون تصويت.

طرح النقاط العارضة

ومن ضمن المقترحات الثانوية ما يسمى بالنقاط العارضة ، وهي لا تخضع لأي أولويات، ويحق لأي عضو التقدم بها مقاطعا المداولات بشكل طارئ وبدون تثنية، فيما عدا النقطتين الأخيرتين اللتين تستوجبا أخذ حق الكلمة والتثنية:

  • نقطة نظام” (للتنبيه علي مخالفة القواعد التنظيمية أو اللوائح) – لا تعدل، ولا تناقش، ويقررها الرئيس.

  • نقطة استعلام” (لطلب معلومات هامة تفيد النقاش من الرئيس أو من عضو آخر باذن الرئيس) – لا تعدل، ولا تناقش، ويقررها الرئيس.

  • استفهام برلماني” (لمعرفة رأي الرئيس في إجراء معين) – لا تعدل، ولا تناقش، ويقرره الرئيس.

  • اجراء التصويت بالوقوف” (لاتاحة الفرصة لعد الأصوات) – لا يعدل، ولا يناقش، ويقرره الرئيس.

  • عدم النظر في المسألة” (بلا نقاش أو تصويت أو تأجيل) – لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بأغلبية الثلثين.

  • تقسيم المسألة” (الى مسألتين أو أكثر، تؤخذ على حده) –  قابل للتعديل، ولا يناقش، ويقرره الرئيس.

  • أخذ المسألة فقرة فقرة” (أي مناقشة وتعديل كل فقرة على حده قبل التصويت عليها كوحدة واحدة، في حالة المقترحات الطويلة كالبيانات وتقارير اللجان) –  قابل للتعديل، ولا يناقش، ويقرره الرئيس.

  • تظلم من قرار الرئيس” لا يعدل، ويمكن مناقشته في بعض الأحوال، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  • تعليق العمل باللوائح” لفترة مؤقتة – لا يعدل، ولا يناقش، ويعتمد بأغلبية الثلثين.

ويجب التنويه على أن الوقت الأنسب لمقاطعة المداولات هو قبل بدء المتحدث من حديثه أو بعده، وليس خلاله الا لضرورة قصوى وللرئيس ترك المتحدث الحالي يكمل حديثه قبل أخذ نقطة المقاطعة ولو كانت في محلها.

اعادة طرح مسائل تم البث فيها

من الممكن اعادة النظر في مسائل انتهى البث فيها (سواء بحسمها بإقرارها أو اسقاطها، أو تأجيلها، أو احالتها على لجنة، الخ.)

وذلك بواسطة المقترحات الآتية:

  • الأخذ من الطاولة” ويستخدم لجلب مقترح رئيسي وما يتعلق به من مقترحات لحظة تعليقه (أو وضعه جانبا على الطاولة). –  غير قابل للتعديل، ولا يناقش، ، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  • سحب أو تعديل قرار سابق“.  و يستخدم اما لإلغاء القرار، أو لتغيير صياغته. – قابل للتعديل، والنقاش، ويعتمد بأغلبية الثلثين، أو الأغلبية البسيطة في حالة اعطاء اشعار مسبق به للأعضاء في دعوة للإجتماع.

  • اعادة النظر في مسألة ” ويستخدم لإعادة طرح ونقاش وتصويت علي مقترح أساسي وكأنه مقدم لأول مرة. و يتقدم بهذا المقترح أحد الأعضاء من الذين صوتوا لفوزه سابقا، و يطرح في نفس الجلسة، اما في نفس اليوم أو الذي يليه. – لا يعدل، ويمكن مناقشته في بعض الأحوال، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

  • حل اللجنة” ويستخدم اما لإسترجاع الأعمال التي أحيلت اليها سابقا للنظر فيها، أو لاسقاطها كليةويقدم هذا المقترح قبل اصدار اللجنة لتقريرها النهائي. – قابل للتعديل، والنقاش، ويعتمد بالأغلبية البسيطة.

_____________

المصدر: قواعد روبرت التنظيمية (مترجمة)

مقالات مشابهة